عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (( من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكـّر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ))
حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال حديث حسن , والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما والحاكم وصححه.
وفي هذا الحديث قال بعض الأئمة لم نسمع في الشريعة حديثا صحيحا مشتملا على مثل هذا الثواب .
يقول (من غسل يوم الجمعة واغتسل):
قال الإمام الخطابي : اختلف الناس في معناهما , فمنهم من ذهب إلى أنه من الكلام المتظاهر الذي يراد به التوكيد ولم تقع المخالفة بين اللفظين لاختلاف المعنيين , ألا تراه يقول في هذا الحديث : ومشى ولم يركب ومعناهما واحد , وإلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد . وقال بعضهم : غسل معناه غسل الرأس خاصة وذلك لأن العرب لهم لمم وشعور وفي غسلها مؤنة فأفرد ذكر غسل الرأس من أجل ذلك , وإلى هذا ذهب مكحول
وقوله اغتسل معناه سائر الجسد , وزعم بعضهم أن قوله غسل أي معناه أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه وأحفظ لبصره في طريقه قال ومن هذا قول العرب :فحل غسله إذا كثر الضرب انتهى .
وقال الجزري في النهاية : ذهب كثير من الناس أن (غسل) أراد به المجامعة قبل
الخروج إلى الصلاة; لأن ذلك يجمع غض الطرف في الطريق , يقال غسل الرجل امرأته
بالتشديد والتخفيف إذا جامعها وقد روي مخففا وقيل أراد غسل غيره واغتسل هو لأنه
إذا جامع زوجته , أحوجها إلى الغسل , وقيل هما بمعنى كرره للتأكيد .
( ثم بكر ):
بالتشديد على المشهور قال النووي أي راح في أول وقت والمعنى أي أتى
الصلاة أول وقتها وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه
( وابتكر ):
أي أدرك أول الخطبة ورجحه العراقي في شرح الترمذي , وقيل كرره للتأكيد ,
وبه جزم ابن العربي في عارضة الأحوذي . قال ابن الأثير في النهاية : بكر أتى
الصلاة في أول وقتها , وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه , وأما ابتكر فمعناه أدرك
أول الخطبة , وأول كل شيء باكورته , وابتكر الرجل : إذا أكل باكورة الفواكه ,
وقيل : معنى اللفظين واحد , فعل وافتعل , وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما
قالوا جاد مجد . انتهى .
( ومشى ولم يركب ):
قال الخطابي : معناهما واحد , وإنه للتأكيد وهو قول الأثرم صاحب أحمد .انتهى.
وفيه تأكيد ودفع لما يتوهم من حمل المشي على مجرد الذهاب ولو راكبا أو
حمله على تحقق المشي ولو في بعض الطريق
( ودنا من الإمام ):
أي قرب منه وهو حث على تحصيل الصف الأول .
( فاستمع ):
أي أصغى وفيه أنه لا بد من الأمرين جميعا فلو استمع وهو بعيد وقرب ولم
يستمع لم يحصل له هذا الأجر .
) ولم يلغ ):
من لغا يلغو لغوا معناه: استمع الخطبة ولم يشتغل بغيرها.
قال النووي :معناه لم يتكلم , لأن الكلام حال الخطبة لغو .
( كان له بكل خطوة ) :
بضم الخاء بعد ما بين القدمين .
( عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) :
أي صيام السنة وقيامها , وهو بدل : من عمل سنة .
والظاهر أن المراد أنه يحصل له أجر من استوعب السنة بالصيام والقيام لو كان ولا يتوقف ذلك على أن يتحقق الاستيعاب من أحد ، ثم الظاهر أن المراد في هذا وأمثاله ثبوت أصل أجر الأعمال لا مع المضاعفات المعلومة بالنصوص ويحتمل أن يكون مع المضاعفات .
انتهى شرح الحديث الشريف.. والآن إخـواني هذا الحديـث وقد علمناه وعلمنا فضله، فما نحـن صانعـون؟
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
الحمد لله الذي جعلنا من أمة حبيبه محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، دون سابقة استحقاق بل بفضله العظيم ومنه الكريم ، سبحانه وتعالى.
جزى الله عنا سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم ما هو أهله..
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين وعلى آله وأصحابه أجمعين.
__________________
حديث صحيح رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال حديث حسن , والنسائي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان في صحيحهما والحاكم وصححه.
وفي هذا الحديث قال بعض الأئمة لم نسمع في الشريعة حديثا صحيحا مشتملا على مثل هذا الثواب .
يقول (من غسل يوم الجمعة واغتسل):
قال الإمام الخطابي : اختلف الناس في معناهما , فمنهم من ذهب إلى أنه من الكلام المتظاهر الذي يراد به التوكيد ولم تقع المخالفة بين اللفظين لاختلاف المعنيين , ألا تراه يقول في هذا الحديث : ومشى ولم يركب ومعناهما واحد , وإلى هذا ذهب الأثرم صاحب أحمد . وقال بعضهم : غسل معناه غسل الرأس خاصة وذلك لأن العرب لهم لمم وشعور وفي غسلها مؤنة فأفرد ذكر غسل الرأس من أجل ذلك , وإلى هذا ذهب مكحول
وقوله اغتسل معناه سائر الجسد , وزعم بعضهم أن قوله غسل أي معناه أصاب أهله قبل خروجه إلى الجمعة ليكون أملك لنفسه وأحفظ لبصره في طريقه قال ومن هذا قول العرب :فحل غسله إذا كثر الضرب انتهى .
وقال الجزري في النهاية : ذهب كثير من الناس أن (غسل) أراد به المجامعة قبل
الخروج إلى الصلاة; لأن ذلك يجمع غض الطرف في الطريق , يقال غسل الرجل امرأته
بالتشديد والتخفيف إذا جامعها وقد روي مخففا وقيل أراد غسل غيره واغتسل هو لأنه
إذا جامع زوجته , أحوجها إلى الغسل , وقيل هما بمعنى كرره للتأكيد .
( ثم بكر ):
بالتشديد على المشهور قال النووي أي راح في أول وقت والمعنى أي أتى
الصلاة أول وقتها وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه
( وابتكر ):
أي أدرك أول الخطبة ورجحه العراقي في شرح الترمذي , وقيل كرره للتأكيد ,
وبه جزم ابن العربي في عارضة الأحوذي . قال ابن الأثير في النهاية : بكر أتى
الصلاة في أول وقتها , وكل من أسرع إلى شيء فقد بكر إليه , وأما ابتكر فمعناه أدرك
أول الخطبة , وأول كل شيء باكورته , وابتكر الرجل : إذا أكل باكورة الفواكه ,
وقيل : معنى اللفظين واحد , فعل وافتعل , وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما
قالوا جاد مجد . انتهى .
( ومشى ولم يركب ):
قال الخطابي : معناهما واحد , وإنه للتأكيد وهو قول الأثرم صاحب أحمد .انتهى.
وفيه تأكيد ودفع لما يتوهم من حمل المشي على مجرد الذهاب ولو راكبا أو
حمله على تحقق المشي ولو في بعض الطريق
( ودنا من الإمام ):
أي قرب منه وهو حث على تحصيل الصف الأول .
( فاستمع ):
أي أصغى وفيه أنه لا بد من الأمرين جميعا فلو استمع وهو بعيد وقرب ولم
يستمع لم يحصل له هذا الأجر .
) ولم يلغ ):
من لغا يلغو لغوا معناه: استمع الخطبة ولم يشتغل بغيرها.
قال النووي :معناه لم يتكلم , لأن الكلام حال الخطبة لغو .
( كان له بكل خطوة ) :
بضم الخاء بعد ما بين القدمين .
( عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) :
أي صيام السنة وقيامها , وهو بدل : من عمل سنة .
والظاهر أن المراد أنه يحصل له أجر من استوعب السنة بالصيام والقيام لو كان ولا يتوقف ذلك على أن يتحقق الاستيعاب من أحد ، ثم الظاهر أن المراد في هذا وأمثاله ثبوت أصل أجر الأعمال لا مع المضاعفات المعلومة بالنصوص ويحتمل أن يكون مع المضاعفات .
انتهى شرح الحديث الشريف.. والآن إخـواني هذا الحديـث وقد علمناه وعلمنا فضله، فما نحـن صانعـون؟
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
الحمد لله الذي جعلنا من أمة حبيبه محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، دون سابقة استحقاق بل بفضله العظيم ومنه الكريم ، سبحانه وتعالى.
جزى الله عنا سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم ما هو أهله..
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين وعلى آله وأصحابه أجمعين.
__________________
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 9:50 pm من طرف kamaran
» معلومات غريبه عن بعض الحيوانات
الخميس سبتمبر 15, 2011 4:45 am من طرف عبدالله عمر
» لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟؟
الخميس سبتمبر 15, 2011 4:44 am من طرف عبدالله عمر
» كيف تنام بسرعة ؟
الخميس سبتمبر 15, 2011 4:43 am من طرف عبدالله عمر
» Proverbi
الخميس سبتمبر 15, 2011 4:21 am من طرف عبدالله عمر
» Non arrendiamoci
الخميس سبتمبر 15, 2011 4:17 am من طرف عبدالله عمر
» L'AMICIZIA
الخميس سبتمبر 15, 2011 4:11 am من طرف عبدالله عمر
» BUON GIORNO
الخميس سبتمبر 15, 2011 4:01 am من طرف عبدالله عمر
» Perche' Ho Scelto L'islam
الخميس سبتمبر 15, 2011 3:58 am من طرف عبدالله عمر